تطوير الذات

تطوير الذات
لكل من يهتم بتطوير الذات

شارك المدونة مع أصدقائك

بدون عنوان

السبت، 14 أغسطس، 2010

اذا، انت تمتلك فكرة مشروع… ماذا ستفعل الان؟


 
 
 
مؤخرا وانا اقوم بالبحث بالانترنت عن مواضيع تهمني وتفيدني في عملي وجدت مقالة باللغة الانجليزية لكاتبها ستيف ن Steve N. تحت عنوان اذاً، انت تمتلك فكرة مشروع… ماذا ستفعل الان؟ واعتقد انه قد تفيد العديد من الاشخاص بعالمنا العربي بشكل كبير لذلك قمت بترجمتها للفائدة، قد تكون طويلة بعض الشئ ولكن ارغب بوضعها دفعة واحدة للفائدة الكالملة، لذلك اعذروني.


كتب ستيف يقول:
كل يوم ياتي الناس بآلاف الافكار لمشاريع رائعة يمكن ان تنتج شركات بملايين الدولارات. لكن هذه الافكار تبقى مكانها بسبب ان الناس غير متاكدين من اين يبدأون.
ان اكبر عذر يستخدمه الناس لعدم تحويل الفكرة الى مشروع عملهي انهم غير متاكدين ان الفكرة ستنجح. بدل الاستسلام لهذه التخوفات، اتبع الخطوات الخمسة التالية لمعرفة اذا كانت فكرتك تستحق الانتقال الى المستوى التالي:

1) أن تقرر ما إذا كان الزبائن المحتملين سيكون مستعدين لشراء منتجك / خدمتك:
إن الخطوة الاولى هي ان تقوم وبشكل سريع بعمل تقييم لقبول ونجاح فكرة المشروع الخاص. ابحث عن خمسة اشخاص او شركات ممكن ان يكونوا عملاء محتملين لمنتجك/خدمتك. انه من المهم ان تتاكد من ان هؤلاء هم فعلا ممثلين لعينة العملاء المحتملين، لذلك اختر بحكمة.
اجعلهم يوقعون على (NDA - Non-disclosure agreement) او ما يعرف بمذكرة التفاهم (عدم الافصاح عن المعلومات) ثم قم باخبارهم عن منتجك/خدمتك. لا تخض بالكثير من التفاصيل، مثل المعلومات عن مشروعك والمزايا التنافسية. فقط كن متاكدا من ان تعطيهم ما يكفي من المعلومات حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كان أو لم يكن لديهم استعداد ليكون أحد الزبائن. بعدها، اسالهم عن رايهم. هل يمكن ان يشتروا منتجك/خدمتك؟ اذا وافقوا، فلماذا؟ اذا لم يوافقوا، هل هناك اي شئ ممكن ان يجعل منتجك/خدمتك اكثر جاذبية؟ وضح لهم انك تريد صدقهم الكامل. انت لا تريد منهم ان يجاملوك و يخبوك انهم مهتمين وهم بالحقيقة غير ذلك.
2) قم باداء بعض الابحاث الاولية عن السوق:
اذا حصلت على الاقل واحد من الاشخاص/ الشركات الخمسة الذين تم ذكرهم مسبقا ليكونو احد العملاء المحتملين لمنتجك/خدمتك فانا اعتقد ان فكرتك تستحق المضي الى المستوى التالي لتقوم بتجميع بعض الابحاث عن السوق.
الكثير من الناس تحدثو عن مدى صعوبة اداء الابحاث عن السوق. وفي واقع الامر، انه اخر ما يقال عنها انها صعبة. غير انها، مملة بعض الشئ. ابدا بكتابة فكرتك، او اي شئ يدل على فكرتك باي من محركات البحث (Google, Yahoo, Live, or Ask) هدفك هنا ان تحدد اذا سبقك احد ما بتقديم نفس المنتج او الخدمة التي قمت بتصورها، قم بكتابة قائمة شاملة لكل شركة يمكن ان تعتبر منافسة لك وسجل موقعهم الالكتروني، موقعهم الجيوغرافي، منتجاتهم/خدماتهم التي يقدمونها واهم شئ اسعارهم. قم بتجميع جميع المعلومات في جدول بيانات واحفظه.
فيما يلي بعض الامور للبحث عنها بعد تجميعك لقاءمة المنافسين. كم عدد المنافسين في سوق العمل؟ ما هو الرقم الذي تعتقده للمبيعات في السنة الخاص بمنتجاتك/خدماتك في سوق العمل وكم هي الحصة السوقية لكل منافس؟ هل تعتقد ان الشركات في هذا السوق يحصلون على ارباح(ملاحظة: هل الشركات متواجدة داخل مباني جميلة ام في مرآب (كراج) احدهم)؟

 

3) حساب التكلفة بدقة، كم سيكلفكم لانشاء منتجكم/خدمتكم:
لا تتخطى عن هذه الخطوة، فقط قل انه بما ان الشركة X تبيع النتج/ الخدمة بمبلغ معين، انك انت تستطيع بيع المنتج/ الخدمة بمبلغ اقل قليلا. من الممكن ان لا تكونة الشركة X قامت بحساب تكلفة منتجاتها/خدماتها بشكل صحيح، وهي تخسر بكل منتج/ خدمة تبيعها. او يمكن ان يكونو قد اقدمو على تسويق هذا النتج/ الخدمة بالتسويق بالخسارة او بالتكلفة. باي حالة من الحالات اذا تخطيت هذه الخطوة فانها ستعود عليك لتتصيدك.
اذا قمت بتقديم خدمة، قم بحساب حجم الاموال التي ستكلف تقديم هذه الخدمة بدقة. لتصل الى هذا الرقم، قم باضافة تكاليف العمالة المباشرة، جميع نفقاتك و اية نفقات اخرى ستتكبدها لقاء تقديم خدمتك. عند حساب النفقات اعامة لا تبخل. قد تكون تعمل الان من منزلك، ولكنك بحاجة لان تعمل من خلال مكتب خاص بك عندما تبداء بتنفيذ مشروعك، قم باضافة هذه التكلفة. حساب خط التلفون الارضي، الشبك على الانترنت، الكهرباء، اجهزة الحاسوب، الطابعات، الآت النسخ، معدات، واية لوازم اخرى. إن اكبر خطأ الاحظه على تصرفات الناس هنا هو عدم قيامهم بحساب التكاليف عند البداء بتنفيذ المشروع، انهم يقللون من قيمة تقدير سعر خدماتهم.
اذا كنت تقدم منتج بدلا عن خدمة، تكلم مع بعض المهندسين والمصنعين. دعهم يقدمو لك اسعار تصميم/إنتاج منتجك. من هناك تستطيع معرفة او تصور مجموع نفقاتك العامة ومصاريفك. اخيرا، قم بتخمين جيد لكمية المنتجات التي تتوقع ان بيعها واستهلاك نفقاتك لكل منتج عن طريق قسمة مجموع صرف نفقاتك العامة السنوية على عدد وحدات المنتج المتوقع بيعها
4) قم بمعرفة من يقوم ببيع منتجك/خدمتك وكم هو السعر:
انه من المهم ان تقرر من الذي سيقوم ببيع منتجك/خدمتك واقامة اي نوع من الحساب سيدخل في عملية التسويق وبيع المنتج. حيث انه سيعتمد بشكل كبير في ما اذا اردت بيعه بالتجزئة، بيعه عن طريق الموظفين، او بالاعتماد على بيعه بالتسويق المباشر.
اذا قمت بالتخطيط لعرض منتجك/خدمتك من خلال محلات التجزئة، قم بالاتصال بالشركة ومعرفة من هم المشترين (يقصد بالمشترين هم محلات بيع البضائع بالمفرق ويقصد بالشركات هي التي تبيع بالجملة) لمنتجاتك/خدماتك. قم بالاتصال بمشتري وادعوه لمقابلة عشرة دقائق. الكثير من الناس يعتقدون بان الشركات مثل (Target, Best Buy, Macy’s, Home Depot) وشركات اخرى لا يمكن الوصول اليها. في الحقيقة انهم يمتلكون المئات من المشترين والذي يكمن عملهم البحث عن المنتجات/الخدمات الجديدة. لذلك قم بالاتصال بهم وناقش معهم فكرتك. انظر اذا كان لهم اي اهتمام بمنتجك/خدمتك. فاذا كان لهم اي اهتمام، اخبرهم انك في المرحلة الاستكشافية لبداء مشروعك. اسالهم عن بعض التوجهات الخاصة بالهامش المتوقع لطلباتهم من منتجاتك/خدماتك، ما اذا كانو يتوقعون التسويق عن طريق (co-op marketing)، واذا كانو يبيعون بالجملة او يقومون بشراء منتجك بشكل مباشر. هذا سيمدك بكل المعلومات اللازمة لتكمل تحليلك.
اذا اردت ان تقوم بعرض منتجاتك/خدماتك من خلال (sales force) البيع عن طريق الموظفين او قائمة الزبائن، قم بايجاد بائع او بائعين عندهم خبرة في نفس مجال عملك ولكنهم لا يعملون لدى منافسين لك. ادعهم على وجبة الغداء او لاحتساء القهوة لتتمكن من سؤالهم بعض الاسالة عن حجم او كمية العمولة التي يحصلون عليها، كيف يتم العامل مع المبيعات، وكم يتوقعون عمولة وسعر نهائي للمبيعات لمنتجك/خدمتك. هناك بعض البائعين الذين لا يبحثون دائما عن فصة عمل/مبيعات كبيرة. لذلك الاجتماع معهم يعد رهان آمن.
اخيرا، اذا كانت منتجاتك/خدماتك ستباع من خلال التسويق المباشر، قم بالاتصال ببعض الشركات ذات الحجم الصغير/المتوسط العاملة في مجال التسويق المباشر في نفس مجال عملك. قم باعداد اجتماع معهم لمدة ثلاثون دقيقة للتعريف عن مؤهلاتهم. اسالهم عن شركتهم، احصل منهم على معلومات عن تكلفة تسويق منتجك/خدمتك. مرة اخرى، اخبرهم انك ما زلت بالمرحلة الاستكشافية وانك تبحث عن ارقام تقريبية. ان هذا يتيح للاشخاص بالعادة لليقظة وعرض دقيق/صادق من دون الانتظار الى سماع عرض طويل وممل.
5) قم باضافة الارقام ثم قرر اذا اردت المضي قدما:
الخطوة الاخيرة هي ان تقوم باضافة كل شئ، مجموع التكلفة الاجمالية المتعلق بالانتاج/العرض لمنتجاتك/خدماتك، تكلفة المبيعات (او الهامش المتوقع لبائعي التجزئة)، واية مصاريف اخرى ستقوم بتحملها (على اساس كل وحدة). والان قم بمقارنة تكاليفك مع ما يقدمه منافسيك. كون انك قد تقدم سعر اكثر بقليل لا يعني ابدا ان فكرتك ليست جديرة بالمتابعة. اذا كنت تمتلك شئ حقا يميز منتجك/خدمتك عن منافسيك، قد يكون الناس اكثر استعدادا لدفع اكثر لشراء منتجك. على اي حال، اذا قمت بتقديم نفس المنتج/الخدمة التي يقدمها منافسوك بسعر فهذا خط احمر.
الان وانت تمتلك الارقام وقمت باداء تقييم شامل للمنافسة بالسوق، يجب ان تكون جاهزا لاتخاذ القرار بالسلب او بالايجاب للمضي قدما بتنفيذ فكرتك. البحث الذي قمت بعمله كما وضحنا سابقا المفروض ان لا ياخذ من وقتك اكثر من اسبوع، باوقات فراغك، وبالنهاية ستقدر كل ثانية امضيتها بالعمل على هذا البحث.
حظا سعيدا مع مشروعكم.
هذه المقالة منقولة ومترجمة من: http://startup.partnerup.com/2007/12...-idea-now-what
لكاتبها 
Steve N.

اعتقد ان الكاتب قد لخص ووجه ما اراد اصحاب العمل الجدد او ذوي الافكار الجيدة والجديدة معرفته لخطو الخطوة الاولى في عالم الاعمال، القيام على تنفيذ واعداد تلك السطور القليلة المذكورة مسبقا ستوفر على منفذها المل والجهد والوقت والكثير من الايام الشاقة والاوقات العصيبة قبل ان يبداء عمله في حال لم تكن الفكرة ذلت جدوى، وفي حال كانت الفكرة جديرة بالتنفيذ بعد ان قام صاحبها بالبحث والتطبيق كما اسلفنا فنها خطوة اكثر من جيدة لتنظيم العمل ومعرفة طرق وتفاصيل السوق هذا بالاضافة الى سهولة كتابة خطة العمل لاحقا والحصول على التمويل اللازم لبداء العمل.
فعلا ستذكر وتقدر كل لحظة استخدمتها للقيام بهذا العمل او البحث.
تمنياتي للجميع بالتوفيق
مهدي البوريني

هناك تعليق واحد:

  1. اذا، انت تمتلك فكرة مشروع… ماذا ستفعل الان؟

    ردحذف