تطوير الذات

تطوير الذات
لكل من يهتم بتطوير الذات

شارك المدونة مع أصدقائك

بدون عنوان

السبت، 29 يناير، 2011

مشكلتي فيل وأنا نملة


الناس تملك المصادر الكافية لتحقيق النجاح.. ولكن المعتقدات المعوقة التي يتلقاها الأفراد في حياتهم تمثِّل سداً منيعاً نحو الإنجاز.. فقد يتبنى الفرد معتقداً معوقاً بصورة لا واعية ويراه الحقيقة المطلقة غير القابلة للنقاش..فيقول مثلاً:
أنا كسول! - أنا فقير! - أنا لا أملك أي مهارة! - الحياة صعبة!ومهما حاولت تصويبه.. لا يقتنع.. إذن سيظل كذلك لأنه أعتقد بذلك..سيبقى «كسولاً.. وفقيراً.. وبدون مهارات.. وستبدو له الحياة صعبة»!! فلم يقل أحد ذلك.. إلا هو، أو شخص آخر يحتذي منطلقه المعوق!!
أكثر الناس لا يعطون أنفسهم الوقت الكافي في البحث عن المصادر والموارد والأفكار لحل المشكلات، رغم كفايتها في الواقع.. ولكن الاستسلام السريع للمشكلة والسقوط أمام أقدامها والتوسل إليها بأن تنجلي من تلقاء نفسها.. هو السلوك المنتشر!! وهذا يلقي شيئاً من العتمة على الطريق، فيرى الإنسان نفسه في نفق أو كهف أو ظلام فيغلق الأبواب على موارد الحل.
ليس بالضرورة أن يكون التصور الذهني للمشكلة هو نفسه في الواقع.. فقد تبدو المشكلة «فيلا» عند صاحبها وهو «نملة».. فيما الواقع ليس كذلك.. من قال إن المشكلة أكبر من صاحبها؟ ما دليل ذلك؟ وفي أي بحث علمي صدرت تلك الفرضية؟ أبداً.. الأمر لا يعدو كونه حالة شعورية فقط.. لها ألف حل!!